كيفية تهدئة القطط في موسم التزاوج؟ 6 طرق فعالة لمعالجة الأمر

تهدئة القطط في موسم التزاوج

يبقى سؤال كيف يمكنني أن أهدء قطتي في موسم التزاوج ؟ محيرا لكل مالكي القطط ذكرا كانت أم أنثى ، ففي موسم التزاوج ستجد أن كل القطط تقوم بالبحث عن شريك للتكاثر ، فهذه من الغرائز الطبيعية لكل القطط ولا مفر منها.

تعتبر تهدئة القطط في موسم التزاوج أمرا ليس بالسهل ، قد تحدث العديد من السلوكيات المزعجة ، كالأصوات المرتفعة ورش البول. وهناك طرق ناجحة لتهدئة قطتك ستعرفها الآن.

تميل القطط الإناث إلى التعبير الصوتي على حرارتها ، أما القطط الذكور فإنها تميل أكثر إلى التعبير الجسدي ، بحيث أنهم يقومون بتصرفات كالتبول على السجاد وقطع الأثاث ، ويخدشون كل شيء ، ويحددون منطقتهم بشكل أساسي بأي طريقة ممكنة.

وبغض النظر عن جنس القط ، فإن مهمة تهدئة قطتك في موسم التزاوج تعد سهلتا وصعبتا في نفس الوقت على حسب شخصية كل قط.

فيما يلي سنقدم لك أكثر الطرق فعالية لتهدئة قطك:

عزل القطط التي تطلب التزاوج

عزل القطط التي تطلب التزاوج

ستحتاج إلى عزل حيوانك الأليف عن القطط الأخرى ، فعندما تكون القطط في موسم التزاوج ، يمكنها ذلك من الشعور بسهولة بأي قط غريب يتجول بالقرب من المنزل ، ومن المحتمل أنك ستلاحظ أن القط الخاص بك سيبذل قصار جهده لجذب الانتباه ، ويمكن أن يحاول الخروج إليه.

وخصوصا إن كانت أنثى ، من المهم إبعادها عن الذكور ، بحيث أنه قد تجد قططا ذكورا تتجول في المنطقة بالقرب من منزلك ، قد جذبتها رائحة قطتك الأنثوية ، مما سيجعل قطتك تحاول الخروج إليهم للتزاوج.

لذلك من المهم أن تحاول أن تعزل قطتك ، وإغلاق جميع الطرق التي يمنكها أن تهرب من خلالها ، بحيث أنها قد تجرح نفسها أو تتجول وتضيع ، أو يمكن أن تحمل إذا حدثت عملية التزاوج.

حافظ على دفئ القطة

حافظ على دفىء قطتك في موسم التزاوج

يعتبر الحفاظ على دفئ قطتك من بين الحلول المقترحة لتهدئتها في موسم التزاوج. إد أنه يمكنك أن تحضر منشفة أو بطانية أو وسادة دافئة لتجلس عليها قطتك أمرا مرحبا به ، يمكنك وضعها داخل سرير القط أو وضعها فوقها مباشرة.

تعمل هذه الطريقة على معظم القطط تقريبا ، لكن لا يعني أنها ستفعل السحر على قطتك. فكل مخلوق فريد من نوعه. ومع ذلك يمكنك تجربتها عدة مرات على الأقل قبل استبعادها تماما.

قم بتوفير الإثراء البيئي لقطتك

وفر الألعاب لقطتك أثناء موسم التزاوج

يعد اللعب من أكثر الأمور التي تحبها القطط ، ولذلك يعد توفير فرصة اللعب لقطتك وجعلها توقض غرائزها وسلوكها المفترس أمرا مساعدا على تهدئتها مؤقتا خلال موسم التزاوج. تعتبر ألعاب الألغاز سواء كانت منزلية الصنع أو تم شرائها من متجر الحيوانات الأليفة ، طريقة رائعة للحفاظ على تحفيز قطتك عقليا وأمرا مساعدا لها للتعبير عن سلوكها المفترس الطبيعي ، مما قد يشتت إنتباهها أثناء الحرارة.

من المهم أيضا توفير مساحة آمنة خاص لقطتك للانسحاب إذا شعرت بالتهديد أو احتاجت لبعض الوقت مع نقسها. تعتبر المنطقة الخاصة والآمنة ومن المفضل أن تكون في موقع مرتفع ومثالي. كصندوق من الورق المقوى يوضع على سطح مرتفع أو أرجوحة شبكية أو مجثم يعمل جيدا لهذا الغرض.

قد تصبح القطط التي يسمح لها بالخروج للخارج أكثر قلقا وحرارة عند حبسها في الداخل ، لذلك من الضروري التأكد من حصولها على بيئة غنية كافية لإلهائها خلال هذا الوقت. قد يتفاقم هذا القلق لأن قطتك قد تتحفز على الهروب للبحث عن رفيق. يمكن أن يؤدي عدم تلبية الاحتياجات البيئية للقطط أثناء وجودها في الحرارة إلى الإجهاد ، ويجعلها تظهر المزيد من السلوكيات غير المرغوب فيها.

حافظ على نظافة صندوق فضلات قطتك

حافظ على نظافة صندوق فضلات قطتك

عندما تكون القطة في حالة حرارة ، قد تقوم برش البول على الأسطح كإشارة لإعلام القطط الذكور بتوافرها. بالحفاظ على صندوق الفضلات الخاص بقطتك نظيفًا في جميع الأوقات ، قد يتم تشجيعها على استخدام صندوق الفضلات بدلًا من الرش خارجه.

إذا رشت قطتك خارج صندوق الفضلات ، يجب عليك تنظيف علامات البول في أسرع وقت ممكن عن طريق مسح البول المتبقي بقطعة قماش وماء ساخن. يجب تنظيف المنطقة بعد ذلك بمنتج تنظيف معتدل مثل الصابون أو الخل الأبيض أو الكحول الممزوج بالماء الدافئ. لا تستخدم أبدًا منتجات التنظيف التي تحتوي على الأمونيا لتنظيف البول لأن ذلك سيجذب القطة لوضع علامات في نفس المكان.

لتحييد الرائحة الكريهة من البول ، يمكن استخدام محلول ممزوج من الخل و الماء لتنظيف المنطقة. تعمل المنظفات القائمة على الإنزيم أيضًا بشكل جيد لإزالة الروائح الكريهة.

تعقيم قطتك

تعقيم قطتك

يعد تعقيم واخصاء القطط أحد أنجع الطرق إن لم نقل أفضلها ، فهو الطريقة الوحيدة المضمونة لتهدئة قطة في موسم التزاوج وبطريقة دائمة. أثناء التعقيم (المعروف أيضًا باسم استئصال المبيض والرحم) ، تتم إزالة المبايض والرحم جراحيًا ، مما يؤدي بدوره إلى إزالة الهرمونات المسؤولة عن هذا السلوك المزعج والغير مرغوب فيه.

يوصى بتعقيم جميع القطط غير المخصصة للتربية. كما أن تعقيم القطط يحد من خطر إصابتها بسرطان المبيض والرحم ، بالإضافة إلى التهاب الرحم ، المعروف باسم تقيح الرحم .

من الناحية المثالية ، انتظر حتى ينقضي موسم التزاوج وتكون قطتك قد هدئة قبل أن تقوم بتعقيمها على الرغم من أنه من الممكن تعقيم القطة وهي في حالة حرارة ، إلا أن خطر النزيف يكون متزايدا. كما أنه إذا كانت القطة في حالة حرارة فقد تستغرق عملية التعقيم وقتًا أطول قليلاً من المعتاد. ومن الأفضل مناقشة إيجابيات وسلبيات التعقيم أثناء موسم التزاوج مع طبيبك البيطري.

وقد يتبادر إلى ذهنك سؤال هل تعقيم القطط حلال أم حرام ؟

ومن خلال هذا الفيديو كان جواب الشيخ عن هذا السؤال :

استخدم العلاجات الطبيعية والفيرومونات لتهدئة قطتك

استخدم العلاجات الطبيعية والفيرومونات لتهدئة قطتك في موسم التزاوج

تعد العلاجات بالمواد الطبيعية والفيرمونات من الأمور التي قد تساعد قطتك على أن تهدء خلال موسم التزاوج. لذلك يمكن اللجوء إليها عندما تفشل الحلول الأخرى أو لاتكون كافية لتهدئتها. ونجد أن هناك علاجات مختلفة وعديدة ، و لكننا من خلال ما يلي سنذكر أبرزها:

النعناع البري:

إذا كان للنعناع البري تأثير على قطتك ، يمكن أن تساعد هذه العشبة على تهدئة قطتك مؤقتًا أثناء تواجدها في الحرارة. (Catnip) أو (Nepeta cataria) تعد من أفراد عائلة النعناع ، وهو يؤثر على 70٪ إلى 80٪ من القطط. وتعد الاستجابة لهذه العشبة وراثية. النعناع البري له تأثير مهدئ على بعض القطط.

إذا وجدت أن النعناع البري يعمل كمهدئ لقطتك ، فإن إعطائه لقطتك أثناء تواجدها في الحرارة يعد أمرا مساعدا. ولسوء الحظ فإن تأثير النعناع البري قصير الأمد ولا يدوم إلا حوالي العشر دقائق. وهناك فترة مقاومة تمتد لحوالي الساعة بعد ذلك بحيث أن مفعول النعناع البري يزول تدريجيا.

الثيانين (L-theanine):

أما العلاج الطبيعي الآخر الذي قد يساعد في تهدئة القطة في الحرارة هو الثيانين ، وهو حمض أميني موجود في أوراق الشاي وله تأثير مريح على البشر والحيوانات. على الرغم من أنه من الممكن رؤية تأثير مهدئ من الثيانين في غضون أيام قليلة من الاستخدام ، فقد تستغرق التأثيرات الكاملة ما يصل إلى أسبوعين من الاستخدام.

لم يتم إثبات سلامة الثيانين على الحيوانات الحامل والمتربية ، لذلك إذا كنت تخطط لحمل قطتك ، فمن الأفضل عدم إعطائها الثيانين.

فرمون (Feliway):

Feliway هو علاج طبيعي آخر قد يستحق المحاولة عندما تكون قطتك في حالة حرارة. Feliway هو نسخة تركيبية من فرمون الوجه الخاص بقطتك. بحيث أنها تقوم بفرك خديها على شيء ما ، لتقول أن هذا ملكي ، هذه مساحتي ، أشعر بالأمان هنا. وتفعل هذا الأمر عندما تشعر القطة بالراحة في بيئتها ، فإنها ستفرك خديها على الأشياء والأشخاص ، وترسب الفيرومونات وتضع علامة على أراضيها على أنها آمنة ومأمونة.

ولهذا يعتبر Feliway له تأثير مهدئ على القطط ، وقد يساعد على تهدئة قطتك عندما تكون في حالة حرارة. ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى يسري مفعول المنتج بالكامل ، لذلك يكون Feliway أكثر فاعلية إذا بدأ قبل أن تدخل قطتك في الحرارة.

يمكن دمج Feliway مع وسائل مهدئة طبيعية أخرى ، مثل النعناع البري و L-theanine. ومع ذلك ، تجنب إعطاء قطتك أي من هذه العلاجات العشبية باستمرار ؛ استخدمها باعتدال فقط عندما لا يعمل أي شيء آخر.

الطرق التي لا ينصح بها لتهدئة القطط في موسم التزاوج

الطرق التي لا ينصح بها لتهدئة القطط في موسم التزاوج

لابد أنك كمالك للقطط قد بحثت عن كثيرا عن سبل تهدئة القطط في موسم التزاوج ، ولابد من أنك قد تصادف أمورا خاطئة ، والتي لا يجب عليك تطبيقها على قطتك.

فعلى سبيل المثال من بين هذه الطرق الخاطئة نجد أن هناك من ينصح بإدخال قطن الأذن في الجهاز التناسلي للقطط عندما تكون في حالة الحرارة. كمحاكاة لعملية التزاوج ، ولكن يمكن لهذه الطريقة أن تنقل العدوى لجهازها التناسلي أو أن تجرحها.

كما أن هناك بعض الأدوية التي قد تجد من يوصي بها ، ولكن هذه الأدوية لا تستعمل إلى تحت إشراف الطبيب البيطري ، ولا تستعمل إلى في الظروف القصوى. فتأكد من مراجعة الطبيب قبل أن تستخدم أي دواء أو إحدى الطرق الغير مناسبة للحفاظ على سلامة قطتك.

المصدر: petkeen.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *