حركات تحبها القطط ، أكثر 9 أشياء تحب القطط فعلها

حركات تحبها القطط

هناك عدة حركات تحبها القطط بحيث أن قططنا تعد كائنات ذكية وواعية ، ولذلك فمن الضروري أن يكون لديها الكثير من الأشياء التي تحب فعلها تماما مثل جميع البشر ، فعلى سبيل المثال تحب القطط اللعب والنوم.

نظرا لأنها تتميز بالكثير من المزايا والإيجابيات ، فكذلك لديها بعض النقاط السلبية بحيث أنه قد ترى أن قطتك اليوم نشيطة وتريد اللهو واللعب ، وغدا تراها لا تريد شيئا سوى الهدوء و الاسترخاء ، لذلك ضع في اعتبارك أنك كمربي لقطة عليك أن تعرف الوقت الذي تتغير فيه اهتمامات قطتك وأن تتعرف كذلك على تصرفات القطط ومعانيها ، حتى تتمكن من جلب السعادة إلى قلبه وتجعله بصحة جيدة.

 باختلاف القطط فإن لكل منها تفضيلاتها و الأشياء التي تحب فعلها لكن هناك حركات اتفق على حبها جميع القطط فإحرص على فعلها التعرف عليها.

تحب القطط الطعام الطازج والمغذي

تحب القطط الطعام الطازج

من الطبيعي انك لا تريد البقاء طوال اليوم بلا أكل صحي وغني بالبروتينات والطاقة ، وهذا لنشاط الجسم و صحته. فكذلك القطط ربنا سبحانه خلقها من الحيوانات آكلة اللحوم ، يعني من المفروض أن يحصل على غذائه من مصادر البروتين الحيواني. لذا من الضروري أن تحرص على تغديتها بالطعام الطازج والصحي وأن يكون نظامها الغذائي متنوعا ، واحرص دائما أن لا يكون طعامها فاسدا ، لأنه قد يحتوي على العديد من البكتيريا كالسالمونيلا والمكورات العنقودية أيضًا. مما قد يسبب لقططنا المنزلية تسمما غدائيا ، وهذا بدوره قد يسبب لها مشاكل جلدية ونقصا في الفيتامينات و المعادن.

لذا فعندما تقدم وجبات لقطتك ، تأكد من التحقق من صحتها و تواريخ انتهاء الصلاحية على كل أنواع الأكل الرطب والجاف ، سيضمن هذا أنك تطعمها فقط الأطعمة الطازجة والمغذية والآمنة.

تحب القطط اللعب

تحب القطط اللعب

إن تحفيز القط الخاص بك وجعله نشيطا عقليا وبدنيا ليس من الضرورة أن يكون واجبا بالنسبة لك ، وإنما يمكن أن يكون متعتا كبيرة بالنسبة لك ولقطتك أيضا.

يعد اللعب أمرا تتشاركه كل القطط منذ نعومة أظافرها ، فالأمر لا يتطلب الكثير من الأمور لتسلية القطة ، بل إنما هي تود اللعب بأي شيء ، فمثلا قد تجدها تلعب بكرة قش أو تلعب الغميضة مع أي شيء في المنزل لم تلقى له بال ، أو أنها تلهوا بالشاحن وتجدها تركض و تقفز لعبا وفرحا ، عدا أنه يوجد المئات من الألعاب الخاصة بالقطط في المحلات التجارية الخاصة بالحيوانات الأليفة. فاللعب يبقي جسدهم أكثرر نشاطا وحيوية ، لذا من المهم تخصيص بعض الوقت في اليوم للعب معهم.

تحب القطط النوم و أخذ قيلولة

تحب القطط النوم

من الطبيعي أن تنام القطط ساعات كثيرة خلال اليوم لا داعي للقلق ، ربما تصل إلي أكثر من 12 إلى 16 ساعة يوميًا ، والأمر يختلف حسب عمر القط ، فالقطط عندما تكون رضيعة تقضي معظم يومها وهي نائمة , تجده ينام أكثر من 20 ساعة يوميًا ولعل أحد أهم أسباب نوم قططنا الكثير و الذي اتبتته الكثير من الدراسات ، بأنها تنام كثيرا لترتاح وتحفظ طاقتها تأهبا لأي عملية صيد ، فالصيد كما هو معروف يحتاج الى جهد كبير من أجل المطاردة والإطاحة بالفريسة.

لا بد انك تتسائل الان عن اي عملية صيد و هي تعيش في المنازل , فكما هو معروف ان غريزة القطط سواء (الكبيرة او الصغيرة) التي تعيش في البرية او الاليفة , فغريزتها واحدة و هي الصيد و مطاردة الفرائس.

ولكن إذا كنت قلقًا من أن قطتك تنام كثيرًا أو أقل من اللازم ينصح باستشارة طبيب بيطري حول ما هو طبيعي بالنسبة لسلالتها ، وعمرها ، ومستوى نشاطها ، وحجمها و الاخد ب النصائح التي يقدمها لك

تحب القطط الخدش

تحب القطط الخدش

من سلوكيات القطط الغرائزية والضرورية خدش الأشياء الجامدة ، يمكنك تدريب قططك على خدش أسطح معينة دون غيرها بالتدريب ، ويمكنك تدريبها باستخدام نظام المكافأة ، لعدم التأثير على أثات المنزل.

غير أن كل قطة قد تفضل خدش أسطح مختلفة ، فهي تقوم بحركة الخدش لعدة أسباب فهي بذلك تشحد اظافرها و تنظفها وتفك وتزيل الطبقة الخارجية من مخالبهم (تسمى قشر المخلب) فهي تعتبر من الحيوانات الصيادة و لا بد من أن تكون أظافرها و مخالبها جاهزة وحادةلأي عملية صيد , كما يشعرها ذلك بالفرح و السرور ، كما أن لديها غدد في باطن قدميها تعجن بها لتفرز رائحة خاصة بها في الاماكن و الأشياء الخاصة بها و هذا لتأكيد سيطرتها عليها.

تحب القطط مربيها

تحب القطط البشر

على الرغم من القطط حيوانات تقوم بتصرفات غامضة و أغلب الوقت نجدها منعزلة و تحدق في الفراغ لساعات الا أنها تحتاج إلى الحب والاهتمام والرفقة و الارتباط ، خاصتا من صاحبها الذي يربيها أكتر من أي شيء آخر ، مما يساهم في بناء علاقة خاصة بينكما.

تختلف الطرق التي تعبر عن حبها لك عن تعبيرنا نحن البشر اما عن طريق المواء و عبر القيلولة عليك او بقربك و هز ذيلها , أو بلعقك, او بالاحتكاك عليك .

تعشق القطط النظر من النافدة 

تحب القطط النظر من النوافذ

في أغلب الأحيان تجد القطة تقف على النافذة أو بالقرب منها لساعات طويلة دون الشعور بالملل و دون أن تتحرك أو تحاول الخروج . و من هذا الذي لا يحب المشاهدة من النافدة والإستمتاع بالمناظر , نصيحة مني اليك قم بإعداد مكان مريح لقطتك على واجهة النافذة واجعل من السهل عليها القفز لهذا المكان.

على وجه الخصوص تعشق القطط المنزلية النظر من النافدة و مشاهدة ما يحصل خارج البيت و من أسباب حبها للنوافد قد تكون أشعة الشمس المنبعثة نهارا من النافذة و رؤية بعض الحيوانات الأليفة الأخرى و مشاهدة الطيور أو سماع أصواتها ، وكذلك رؤية الأطفال يلعبون بالخارج . كل هذه الاشياء تجدها تستمتع بالقيام بها و تشعرها بالسعادة الغامرة.

تحب القطط صندوق فضلات 

حافظ على نظافة صندوق فضلات قطتك

من طبيعة القطط أن تقضي حاجتها في الرمال أو الطين لكن ان قمت بتعريف صندوق الفضلات لقطتك و قمت بتدريبها عليه قستسعد بوجوده و ستتعود على قضاء حاجتها فيه بشكل منتضم بدلا من أن تقضيها على سجاد البيت, و احرص على أن تنضفه على الاقل مرة واحدة كل يوم.

تحب القطط الأماكن المرتفعة للمشاهدة والاختباء

تحب القطط الأماكن المرتفعة

من غرائز القطط الطبيعية الاختباء في أعالي الأشجار ، أو التلال لمراقبة الفريسة. وكفريسة ، تهرب إلى الأماكن المرتفعة حيث لا تستطيع الحيوانات المفترسة الكبيرة مطاردتها وافتراسها. ولا تزال هذه الطبيعة حتى الان في قططنا المنزلية الحالية فبطبيعة الحال هذه غريزتها وفطرتها .

اذا كنت تريد ارضاء قطتك و تجعلها تحبك اكتر, فنصيحة مني قم بتوفير اماكن مرتفعة للجلوس وللراحة و اماكن متعمدة للتسلق و القفز و الهرب صدقني ستحب ذلك.

تحب القطط الشرب من المياه الجارية 

تحب القطط الشرب من المياه الجارية

 لا بد من أنك في يوم ما تسائلة لماذا القطط يلعقوا من الصنبور عندما يكونون عطشانين ، حتى لو كان هناك وعاء ماء في الأسفل ، سيذهبون دائمًا إلى الماء المتساقط والجاري.

تفضل بعض القطط وربما كلها الصنبور الجاري أو نافورة المياه ، فعلى سبيل المثال . يعد هذا الأمر منطقي من منظور القط البري الأفريقي في بيئته, حيث يفضلون الشرب من الأنهر و الأعين الجارية النقية الباردة على ان يشربو من بركة ماء هادءة .

المصدر: diamondpet.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *