فوائد وأضرار عملية تعقيم القطط الاناث وكيفية الاهتمام بها

عملية تعقيم القطط الاناث

تعتبر عملية تعقيم القطط الاناث من العمليات الجراحية التي تتم من قبل طبيب بيطري مرخص ، في ظل ظروف معقمة للحيوان تحت التخدير العام. يتم فيها إستئصال المبيض والرحم للحيوان الأليف لإزالة رغبته الجنسية و لمنعه بشكل دائم من التكاثر.

التعقيم عند القطط الأنثى

التعقيم هو عملية جراحية يتم فيها استأصال المبيضين و الرحم للقطط الأنثى , وذلك لمنعها من إنتاج بيض يمكن لقط ذكر أن يخصبه , ومنعها كذلك من إفراز تلك الهرمونات التي تجذب الذكور , أي بهدف القضاء على رغبتها في التزاوج بشكل نهائي ، وأيضا للتخلص إلى الأبد من السلوك العدائي المزعج الذي يبدأ بالظهور عند الإعلان عن رغباتها الجنسية ، والتي تجعلك تبحث عن كيفية تهدئة القطط في موسم التزاوج.

متى يمكنني تعقيم قطتي؟

إن التوقيت الأنسب لإجراء عملية التعقيم لقطتك بكل أمان هو عندما تكون صغيرة ، في الشهر الثالث كأقل تقدير ، وذلك تجنبا للمضاعفات أو احتمالية حدوث أي أخطاء طبية لحيوانك الأليف رغم أنها نادرة الحدوث.

وكأقصى تقدير في الشهر السابع ، وإذا كنت خائفا او مترددا بشأن تعقيم حيوانك الأليف، يمكنك استشارة طبيبك البيطري حول الوقت والسن المناسب لإجراء عملية جراحية له. 

هل يمكنك تعقيم القطة في موسم التزاوج؟

لا يعد تعقيم القطة أثناء موسم التزاوج أمرًا مثاليًا لأنه خلال هذا الوقت تتضخم الأوعية الدموية في المبيض والرحم. مما يمكن أن يجعل الجراحة أكثر صعوبة كما أن الشفاء سيستغرق مدة أطول من المعتاد. ومع ذلك ، ستجد أن بعض الأطباء البيطريين يعقمون القطط في هذا الموسم ، ولكن بتكلفة تفوق إجراء هذه العملية في غير موسم التزاوج نظرا لصعوبتها في هذا الوقت. 

الآثار الجانبية لتعقيم قطة أنثى

هي عملية لا تتسبب في أي أضرار جانبية للقطة وهي نادرة الحدوث ، بالعكس تماما كما أكد المختصون يساهم التعقيم في وقايتها من العديد من الأمراض الجنسية ، مثل: الالتهابات بالأعضاء التناسلية ، و التقرحات وكذلك الأورام ، وسرطانات الرحم ، وغير ذلك من الأمراض.

إذا لاحضت اي اضرار غريبة في قطتك بعد الجراحة يرجى الاتصال الفوري بالطبيب.

كيفية رعاية القطة بعد التعقيم؟

بمجرد عودتك إلى المنزل ، من الضروري أن تحاول إبقاء قطتك هادئة قدر الإمكان. ضعها في غرفة تشعرها بالراحة لمنعها من الجري والقفز بشكل مفرط. تأكد من أن فراشها نظيف وجاف في جميع الأوقات ، وحافظ على نظافة صندوق الفضلات أيضًا.

حاول إبقاء قطتك هادئة لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد الجراحة.

قد يقترح أيضا طبيبك البيطري وضع طوقا إلكترنيا لمنع قطتك من لعق موقع الجراحة.

راقب مكان الجراحة بعد العملية باستمرار ، لأنه دائما ما يحدث تورم وكدمات فورا بعد العملية ، أما إذا لاحظت نزيفا أو بدأ شق في مكان الخياطة أو إذا ساء التورم ، فما عليك إلى الاتصال فورا بالطبيبك البيطري.

أهم فوائد تعقيم القطط الإناث

فوائد تعقيم القطط

إذا لم يرد المربي اجراء عملية التعقيم , سيكون مضطر إلى تزويجها و تحمل أعباء رعايتها أتناء الحمل و الولادة و أعباء رعاية أولادها الصغار كذلك بعد الولادة ، بغض النظر عن كل الأمور المزعجة التي قد تصدر من القطة في موسم التزاوج. هذه كلها أمور قد لا تكون مناسبة للكثيرين , و من أهم فوائد التعقيم :

  1. تهدئة القطط في موسم التزاوج أي القضاء على السلوك العدائي والهمجي للقطة.
  2. منع ولادة العديد من صغار القطط التي لن تحضى بالرعاية الازمة.
  3. حماية القطة من الإصابة بالعديد من الأمراض الجنسية ، مثل الالتهابات بالأعضاء التناسلية ، ويقلل بشكل كبير من خطر اصابتها بسرطان الرحم ، ويزيل خطر إصابتها بسرطان المبيض نظرًا لأن إزالة المبيض تقلل من مستويات الهرمونات التي تشجع نمو الأورام السرطانية.
  4. الحفاض على ترتيب المنزل و نظافته ، لأن من الممكن ان تكون القطط الذكور التي تتزاوج قطتك معها حاملة للفيروسات والفطريات و بالتالي قد تنتققل تلك العدوى الى منزلك.
  5. القدرة على الاحتفاظ على القطة من الهروب الى الخارج عند الاعلان عن رغبتها الجنسية و معاشرة قطط يمكن ان يكونو مصابين بمرض ما ، كما أنها ستجرب العيش في بيئة قاسية لم تعتد عليها.

مضاعفات عملية تعقيم القطط

مضاعفات عملية تعقيم القطط
  • إحتمال ارتفاع نسبة الإصابة بالسمنة والخمول وقلة الحركة بعد التعقيم.
  • إرتفاع نسبة الإصابة بأعراض التقلبات الهرمونية الناتجة عن عملية التعقيم.
  • إحتمالية اﻹصابة بتعفنات أو التهابات أو حدوث نزيف داخلي ناتج عن أخطاء طبية أثناء العملية الجراحية.

وهذه أمور نادرة الحدوث لكن وجب التنبيه لها.

كم سعر عملية التعقيم القطط ؟

يمكن أن تختلف تكلفة عملية تعقيم القطة اعتمادًا على الطبيب البيطري والموقع وعمر قطتك وما إذا كانت قطتك في حالة حرارة أم لا. قد تقدم بعض ملاجئ الحيوانات والمنظمات عيادات التعقيم منخفضة التكلفة لمن يحتاجون إلى المساعدة.

وكأقرب تكلفة لإجراء عملية تعقيم القطط في المملكة العربية السعودية فإنها تكون بحوالي 300 ريال سعودي بالنسبة لخصي الذكر ، بينما عملية إزالة الرحم عند الأنثى تكلف حوالي 500 ريال سعودي ، وفي مصر يكون السعر تقريبا بحوالي 250 جنيها للأنثى و 100 جنيها للذكر.

تبقى هذه الأسعار تقريبية فقط ، ويمكنك معرفة الثمن بالظبط عند العيادة البيطرية. بالإضافة إلى أن هذه العملية تكون مرة واحدة فقط في عمر القطط.

عملية تعقيم القطط الذكور

عملية التعقيم تتم أيضا عند القطط الذكور حيت يتم فيها استئصال الخصيتين من عند القط الذكر للأهداف السابقة نفسها، أي للتخلص من الرغبة الجنسية و السلوك المزعج للقط نهائيًا ، ولحمايته من الأمراض المرتبطة بالجنس.

هل عملية تعقيم القطط حلال أم حرام؟

إن الحالة التي يجوز فيها تعقيم القط هي عندما يترتب على ذلك جلب مصلحة معتبرة شرعاً أو دفع مضرة.

والله أعلم.

كما يوضح الشيخ في هذا الفيديو:

ملخص تعقيم قطة

في غالب الأحيان تقريبًا ، يكون تعقيم قطتك هو الخيار الأنسب. ما لم تكن تخطط لتربية قطتك بشكل مسؤول ، فإن التعقيم يوفر فوائد صحية ويساعد على إبقاء مجموعات القطط تحت السيطرة. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد تعقيم قطتك على إصلاح السلوكيات غير المرغوب فيها مثل الإفراط في الصوت والتجوال ووضع علامات في أرجاء المنزل.

تعقيم قطتك هو عملية جراحية سريعة وغير معقدة إلى حد ما ، وعادة ما تتعافى قطتك بسرعة مع الرعاية المناسبة بعد ذلك. إذا كان لديك أي أسئلة حول ما إذا كان تعقيم قطتك هو الخيار الصحيح ، فإننا هنا لمساعدتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *