معلومات عن موسم تزاوج القطط وأوقات بدايته ومتى ينتهي

موسم تزاوج القطط

إذا استيقظت في منتصف الليل على صراخ القطط في الخارج ، فربما أنت تسمع مبارزة قطط الحي ، وقد تظن بأنها تشعر بالمرح. لكن السبب الحقيقي وراء ذلك قد يكون هو موسم تزاوج القطط.

تعتبر القطط التي تعيش في الخارج ميالتا للإنجاب أكثر من نظيرتها المنزلية. إذا كنت مربي لقط أليف ، فمن المهم أن تعرف العمر الذي ينضج فيه جنسياً ومتى يبدأ موسم التزاوج. سواء كنت تفكر في قط كحيوان أليف ، أو تريد معرفة كيفية تجنب الحمل لحيوانك الأليف ، أو تشعر بالفضول فقط ، تابع القراءة لمعرفة معلومات عن موسم تزاوج القطط.

ما هو موسم تزاوج القطط؟

متى ينتهي موسم تزاوج القطط

موسم تزاوج القطط يكون على مدار العام تقريبًا ، وتحدث ذروة التكاثر في أوائل الربيع وحتى الصيف. يختلف موسم التزاوج حسب البيئة. يمكن أن يرجع ذلك لساعات النهار الطويلة ودرجات الحرارة التي تكون دافئة وكذلك لوجود القطط الأخرى.

بينما يكون القط الذكر دائمًا جاهزًا للتزاوج ، لن تكون الأنثى متاحة ومستعدة للتزاوج إلا خلال دوراتها الإنجابية. خلال موسم التكاثر ، تكون للقطط الأنثى الرغبة في التزاوج عند كل أربعة أسابيع ، لكن لكل قطة نمطها الخاص ، والذي يتكرر عادة كل ربيع أو خريف. يمكن أن نجد أن القطط قد تكون حاملًا في جميع أشهر السنة ، لكن النسبة الأعلى تكون في مارس وأبريل ومايو.

دورة الشبق

تدخل القطة الأنثوية في فترات طلب وتقبل التزاوج تسمى الشبق ، أو دورات الحرارة. إنها متعددة الأضلاع ، مما يعني أنها تتعرض للحرارة بانتظام خلال سنوات الإنجاب. 

عندما تكون القطط في عمر 6 أشهر تبدأ دورات الحرارة عندها. يمكن أن تستمر فترة الحرارة (الشبق) هذه عدة أيام وقد تتكرر كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. المتوسط ​​لطول كل دورة هو 6 أيام. يمكن للقطط أن تتزاوج خلال أي جزء من دورة الحرارة. يتم تحفيزها على التبويضات ، مما يعني أن عملية التكاثر تحفزها على إطلاق البويضات من أجل حدوث الحمل. 

المراحل الأربع لدخول القطة في الحرارة

موسم التزاوج عند القطط
  1. المرحلة الأولى: هذه هي مرحلة التي تسمى بالخطوبة التي تستمر من يوم إلى ثلاثة أيام. القطة تكون أكثر حنانًا. تتغير شهيتها خلال هذا الوقت ، وغالبًا ما تجذب القطط الذكور إلى المنزل برائحتها وصوتها. لكنها لن تكون مستعدة للتزاوج بعد في هذه المرحلة القصيرة ، لذا بينما ستجمع القطط الذكور في الحي ، سترفض التزاوج بعد.
  2. الشبق: تسمى مرحلة التزاوج هذه أيضًا بالحرارة. عادة ما يكون وقتها من 3 إلى 5 أيام إذا تم التزاوج أو 14 يومًا إذا لم يحدث. تموء القطة بصوت عالٍ ، وتحتك بالأشخاص والأثاث وتهتز وتدحرج جسدها على الأرض. إذا لمستها على ظهرها بالقرب من الذيل ، سترفع نصفها الخلفي إلى أعلى مع ثني ذيلها جهة اليسار أو اليمين وتقوم بخفض الجزء الأمامي من جسمها. وإذا كانت داخل المنزل ، فإنها ستستمر في محاولة مغادرة المنزل للعثور على شرك.
  3. المرحلة الثالتة: تستمر هذه المرحلة عادة لمدة 24 ساعة. إنه الوقت الذي ستظل فيه القطة تعرض سلوكيات الشبق ، لكنها ترفض تقدم القط. ما يحدث بعد ذلك هو الحمل إذا تم التزاوج وتكون مدته من 58 إلى 70 يومًا. أو ستأخذ فترة للراحة الجنسية تمتد من 7 إلى 28 يومًا إذا لم يتم التزاوج. قد يحدث حمل كاذب أقصر من 30 إلى 45 يومًا إذا تم تزاوجها بدون تعقيم ، على الرغم من ندرة حدوث هذا الأمر. ومن الصعب معرفة ذلك هل هو حمل حقيقي أم مزيف بحيث ستظهر عليها علامات مماثلة للحمل الحقيقي ، مع تضخم الغدد الثديية وزيادة الشهية وسلوكيات التعشيش.
  4. المرحلة الرابعة: هذه الفترة هي للراحة عندما لا تكون القطة في حالة حرارة. إذا لم يتم إجراء عملية التعقيم ، فهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك.

تغيرات سلوكية في موسم تزاوج القطط 

خلال موسم تزاوج القطط ، ستكون كل من الذكور و الإناث حريصة على الخروج في كثير من الأحيان. 

لقد ناقشنا بالفعل سلوكيات القطات وأصواتهن التي قد تتراوح من الخرخرة الناعمة إلى الأصوات العالية والحلقية ، وهو عواء حاد. عندما تكون القطة مستعدة للتزاوج ، ستخبر الجميع بذلك. بالخصوص الذكور والتي بدورها ترد من خلال الأصوات التي تطلقها في موسم التزاوج. بحيث أنها تموء وتعوي بصوت عالٍ وبشكل منتظم خلال هذا الوقت وخاصة في وقت المساء. ينادي هذا السلوك الملكات لإعلامهن بأنه قريب ومستعد للتزاوج. عادة ما تصل الذكور لمرحلة النضج بين 7 و 12 شهرًا. يمرون بإثارة في فصل الربيع ، على إثرها قد يرشون البول بشكل متكرر. بحيث أن بولها يحتوي على رسائل فرمونية للشريكات المحتملات. 

من الملاحظ أن القطط الذكور التي تعيش في الهواء الطلق تدخل في معارك أكثر خلال هذا الوقت. عند إلتقاط القطط الذكور للرائحة والإشارات الصوتية للإناث الخصبة ، فإنها ستتنافس وتتجمع حولها وتنخرط في معارك عديدة مع المنافسين.

التزاوج والحمل والولادة

تزاوج القطط

عندما تبدأ القطط في التزاوج ، ستكون علاقة قصيرة وغير هادئة. العضو الذكري للقطط شائك ، ويعتقد بأن هذا الأمر يحفز الإناث على الإباضة. هذا أمر فعال ولكن من المحتمل أن يسبب الألم للأنثى. قد تشاهدها وهي تصرخ في وجهه بعد الجماع. ثم سينفصلون عن أنفسهم . تتزاوج القطة أحيانًا مع عدة ذكور مختلفين خلال دورتها ، لذلك من الممكن أن تنجب قططا صغيرة بعدة أشكال مختلفة.

بمجرد التكاثر ، ستكون القطط حاملًا خلال مدة تتراوح من 58 إلى 70 يومًا ، بمتوسط ​​تسعة أسابيع. لا تبدأ علامات الحمل بالظهور عادة إلا بعد مرور بضعة أسابيع على تزاوجها. تلد القطط من 1 إلى 12 قطة. هذا يختلف حسب السلالة ، ولكن متوسط ​​الصغار التي تلدها هي 4 قطط . لا يشارك الذكور عادة في تربية الأبناء. بصفة أن القطط من الثديات فإنها ترضع صغارها وقد تبدأ عملية الفطام لديها بعد حوالي الأربعة أسابيع ، ولكنها في بعض الأحيان ستستمر في تقديم الحليب لصغارها لمدة قد تصل إلى 12 أسبوعًا.

فوائد الخصي والتعقيم

هناك الكثير من الفوائد لتخصي قطتك. بالنسبة لتعقيم القطط الإناث ، يتم إزالة المبايض والرحم. سيمنع هذا تقيح الرحم – وهو عدوى خطيرة في الرحم. يقلل التعقيم أيضًا من خطر الإصابة بأورام الثدي ويقلل من انتشار الأمراض المعدية. أما الإخصاء عند الذكور ، فهو يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

يوفر الخصي أيضًا تحكمًا مهمًا في عدد السكان مع عدد أقل من القطط غير المرغوب فيها. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يقضي على القطط الذكور عند عتبة المنزل ، والقتال ، ورش البول ، والتحدث بصوت عالٍ – وهو أمر لا يمكن إلا أن يكون شيئًا جيدًا. كما يمكنك التعرف على فوائد وأضرار عملية تعقيم القطط وخطواتها وأهم أسباب عملها.

يمكنك التعرف أيضا على كيفية تزاوج القطط ، والخطوات التي عليك إتباعها في التزاوج ليكون تزاوجا ناجحا. فيمكنك قراءة مقال موسم تزاوج القطط على موقعنا.

كما يمكنك التعرف على كيفية تهدئة القطط في موسم التزاوج.

المصدر: a-z-animals.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *