معلومات عن موسم تزاوج القطط الشيرازي – السن وطريقة التزاوج!

تزاوج القطط الشيرازي

يكتمل بلوغ القطط الإناث في الغالب في عمر تسعة أشهر، أما بالنسبة للقطط الذكور فلا تبلغ النضج الجنسي إلا بعد إتمام عامهم الأول , لكن ينصح أن يسمح للقطة بالتزاوج إلا بعد أن تتم عامها الأول ، حتى تكون قادرة صحيًا على تحمل هذه التجربة من حمل والولادة وإرضاع الصغار فهي قبل أن تتم عام لا تزال أضعف من أن تخوض تلك التجربة.

يبدأ موسم تزاوج القطط الشيرازي في بداية العام منذ شهر فبراير حتى شهر أبريل ، و يبدأ في المرة الثانية في نهاية العام منذ شهر أكتوبر حتى نوفمبر. وفيما يلي معلومات عن كيفية تزاوج القطط الشيرازي والسلوكيات التي تحدث لها وطريقة التعامل المناسبة.

السلوكيات التي تحدث لأنثى الشيرازي في موسم التزاوج

سلوكيات القطط الإناث في موسم التزاوج

إن سلوكيات القطة الأنثى الشيرازي تختلف في موسم التزاوج عن القطط الذكور ، فبالنسبة للقطط الاناث في غالب الأحيان لا تطلب أن تتزواج إلا في موسم التزاوج فقط ، كما أنها تحدث لها دورة مثل الدورة الشهرية عند النساء ، هناك فرق فقط في طريقة نزول البويضة  ، ففي المرأة تنزل البويضة مع دم الدورة الشهرية ، بعكس القطط فإن البويضة تظل بالقطة حتى يتم التبويض والإخصاب من الذكر ، وتنتهي بمرور الوقت إن لم يحدث التزاوج .

كما تكون للقطط الأنثى الرغبة في التزاوج عند كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع فيتم ملاحظة التغير في تصرفاتها وسلوكياتها , فمثلا عند الأنثى نجد بعضا من هذه التصرفات التالية:

  • الاحتكاك بالأرضيات والحوائط وأرجل مربيها.
  • محاولت الهروب من المنزل لملاقات القطط الذكور للتزاوج .
  • تنقص شهيتها و تنعدم رغبتها في تناول الطعام.
  • ترفع نصفها الخلفي إلى أعلى مع ثني ذيلها جهة اليسار أو اليمين و تقوم بخفض الجزء الأمامي من جسمها.
  • تتدحرج على الأرض كثيرًا.
  • تقوم بالخدش بشكل ملحوظ وزائد عن الطبيعي و تقوم بلعق المناطق التناسلية .

يمكنك التعرف على كيفية تهدئة القطط في موسم التزاوج.

السلوكيات التي تحدث لذكر الشيرازي في موسم التزاوج

سلوكيات القطط الذكور في موسم التزاوج

تكون رغبة القطط الشيرازي الذكور في التزاوج على طول السنة ، لكن تزداد حدتها بشكل متزايد و ملحوظ في الفترة التي تتكاثر فيها القطط الشيرازي تحديدًا من نهاية فبراير حتى منتصف أبريل ، ومن نهاية أكتوبر حتى آخر نوفمبر. فيقوم ببعض التصرفات والسلوكيات المزعجة والغير مرغوب فيها ، وهي كالآتي:

  • يقوم بالتبول في أي مكان بالمنزل ، فهو يقوم بذلك حتى يجذب الإناث لرائحة بوله المثيرة.
  • تنقص شهيته و تنعدم رغبته في تناول الطعام.
  • يحاول كذلك الهروب من المنزل باستمرار.

كيفية تزاوج القطط الشيرازي

فترة تزاوج القطط الشيرازي

بينما يمكنك أن تزاوج قطتين عن طريق وضعهما في نفس الغرفة معًا ، إلا أن هذا ليس الخيار الأكثر أمانًا لهما. يتطلب تزاوج القطط أن تكون كل قطة قد نمت إلى حجمها الكامل ووصلت لمرحلة النضج الجنسي ، كما ينبغي أن تكون قد قمت بفحصها بحثًا عن أي مشاكل وراثية أو صحية. إن تنفيذ عملية التزاوج بشكل صحيح يخلق فرصة أكبر من احتمالية الحمل في المحاولة الأولى ، ويزيد من احتمالية إنجاب قطط ذات صحة جيدة. وهذه هي الخطوات التي عليك اتباعها ليكون تزاوجا ناجحا وآمنا.

الخطوة الأولى

حدد موعدًا للطبيب البيطري لكل قط قبل عملية التزاوج.  أطلب من الطبيب البيطري إعطاء أي جرعات ضرورية وإجراء تقييم بدني وفحص عينة البراز وأي اختبارات أخرى ضرورية. تأكد من أن كل قطة تتمتع بصحة جيدة بما يكفي لها للتزاوج. يجب أن يكون الطبيب البيطري قادرًا على إخبارك بأي مشاكل محتملة في تزاوج القطتين أو في النسل الذي سينتجانه.

الخطوه الثانية

انتظر حتى تدخل القطة في الدورة الحرارية. من المرجح أن تدخل القطط في موسم التزاوج خلال فصلي الربيع والصيف. ستلاحظ خلال هذه الفترة أنه أصبحة حنونتا للغاية وستجذب أي قطط ذكور في المنطقة لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا. إذا لم تتزاوج ، ستتكرر هذه العملية بعد حوالي أسبوعين. يمكن عمومًا أن تتزاوج القطط المنزلية على مدار السنة بسبب تأثير الضوء الاصطناعي على دورتها.

الخطوة الثالثة

ضع الذكر والأنثى في نفس الغرفة. إذا كانت القطة في حالة حرارة ، فسوف تسمح للذكر بالاقتراب منها والتزاوج. يمكن أن تستغرق عملية التزاوج من 1 إلى 20 ثانية. بعدها سوف يبتعد القط الذكر بعيدًا ، بينما تظهر القطة الأنثى وكأنها تتدحرج بعد التزاوج. هذه العملية طبيعية ويمكن أن تستمر حتى 10 دقائق. يمكنك أن تتزاوج القطة الأنثى مع قط ذكر آخر في حوالي 30 دقيقة ، إذا رغبت في ذلك. هذا يزيد من تنوع النسل الذي من المحتمل أن تنجبه.

الخطوة الرابعة

ستكون القطة نشطة طوال فترة الحمل وهي شهرين. قد تلاحظين أن الحلمتين تتحولان إلى اللون الأحمر وتتضخمان مبكرًا في اليوم الثامن عشر من الحمل. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت الأنثى حامل أم لا ، اصطحبها إلى الطبيب البيطري واطلب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.

كيفية التعامل خلال موسم تزاوج القطط الشيرازي

يجب عليك معرفة بعض المعلومات الهامة التي يجب عليك فعلها في فترة التزاوج اذا كنت تملك قط شيرازي وهي:

تحتاج القطط الشيرازية الى الهدوء و السكينة، وأن تكون بعيدة عن الضجيج و الصخب ، لذلك عليك أن توفر لها هذا النوع من البيئة المريحة.

يجب أن تكون حريصا على مراقبتها وخصوصا في هذه الفترة بحيث أنها ستحاول الهروب من المنزل بشكل متكرر وستكون منتظرة أي فرصة لتفعل ذلك ، فينبغي أن تحرص على عدم خروجها من المنزل . 

احرص و خصوصا في هذه الفترة على الذهاب عند طبيب البيطري ، يمكنك أن تفعل ذلك حتى تتأكد من سلامة حالتها الصحية إذ ينتج عن هذه المرحلة كمية كبيرة من الإفرازات التي تحتاج إلى اهتمام مستمر للابتعاد عن أي مشاكل صحية.

يمكن أن تكون لا تريد أن تخوض هذه التجربة مع قطتك ، وقد تفكر في تعقيمها. يمكنك التعرف على فوائد وأضرار عملية تعقيم القطط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *